مقالات طبية

تقنيات زراعة الشعر

منذ سنة
تقنيات زراعة الشعر

زراعة الشعر هي إجراء جراحي يتم فيه نقل الشعر من منطقة الرأس الخلفية إلى المناطق التي تعاني من فقدان الشعر، وهي إجراء يتطلب مهارات طبية وتقنيات حديثة لتحقيق نتائج طبيعية وجميلة. على مر السنوات، شهدت تقنيات زراعة الشعر تطورًا ملحوظًا، حيث أصبحت أكثر فعالية وتوفر نتائج أكثر جمالاً وطبيعية.

أول تقنية تم استخدامها في زراعة الشعر هي تقنية FUT ( Follicular Unit Transplantation)، حيث يتم استخراج شريط من الجلد من منطقة الرأس الخلفية وتقسيمه إلى وحدات الأعراض الطبيعية ونقلها إلى المنطقة المصابة. ومع ذلك، فإن هذه التقنية تترك ندوباً في منطقة الرأس الخلفية وتتطلب فترة استرداد طويلة.

و تتميز بعدة ميزات وعيوب، وهي:

 

ميزات تقنية FUT:

تحقيق الكثافة المرغوبة: حيث يمكن تحقيق كثافة عالية جدًا بفضل استخدام شريط الشعر المأخوذ من الجلد المانح.

توفر عددًا كبيرًا من الجرافت (المجموعات الفرعية من الشعر): حيث يمكن الحصول على عدد كبير من الجرافت في جلسة واحدة.

فترة الاسترداد: حيث يستغرق الشفاء والانتعاش بعد الجراحة فترة زمنية محددة، عادة تتراوح من 2-3 أسابيع.

 

عيوب تقنية FUT:

التدخل الجراحي: حيث يتم أخذ شريط من الشعر من الجلد المانح، وهذا يتطلب عملية جراحية، وعادة ما يترتب على ذلك آثار جراحية مؤقتة مثل الندوب والتورم.

تحديد المنطقة المانحة: حيث يجب تحديد منطقة المانحة بعناية، وهذا يمكن أن يسبب تساقط الشعر الموجود في المنطقة المانحة.

نتائج غير طبيعية:

حيث يمكن أن تظهر النتائج غير طبيعية في حالة عدم وضع الجرافت في الاتجاه الصحيح أو ترك الفجوات بين الشعر المزروع والشعر الأصلي.

تكلفة أعلى: حيث تكلفة تقنية FUT أعلى من تكلفة تقنيات أخرى مثل تقنية FUE.

باختصار، تقنية FUT هي تقنية قديمة وتحتوي على عدة ميزات مثل تحقيق الكثافة المرغوبة وتوفير عدد كبير من الجرافت في جلسة واحدة. ولكن لها عيوب مثل التدخل الجراحي وتحديد

 

- ومن ثم ظهرت تقنية FUE (Follicular Unit Extraction)، حيث يتم استخراج وحدات الأعراض الطبيعية واحدة تلو الأخرى من منطقة الرأس الخلفية بدون استخراج شريط من الجلد، ويتم نقل هذه الوحدات إلى المنطقة المصابة بالتساوي والتركيز على الزوايا الصحيحة للشعر. وبفضل هذه التقنية، تتمتع زراعة الشعر بمزايا عدة، مثل عدم ترك أي ندوب وتقليل فترة الاسترداد وتحقيق نتائج أكثر طبيعية.

و تتميز بعدة ميزات وعيوب، وهي:

 

ميزات تقنية FUE:

1- عملية غير جراحية: حيث لا يتطلب استخدام شريط الشعر المأخوذ من الجلد المانح، وبالتالي لا يحتاج المريض إلى عملية جراحية.

2- التعافي السريع: حيث يحتاج المريض إلى فترة قصيرة للاسترداد، ويمكنه العودة إلى الحياة الطبيعية في غضون يومين أو ثلاثة.

3- نتائج طبيعية: حيث يمكن الحصول على نتائج طبيعية ومتجانسة، ويمكن تحقيق تغطية الفروة الرأس بالكامل بشكل متساوٍ.

4- عدم ترك ندوب: حيث لا توجد آثار جراحية بعد العملية، وبالتالي لا يوجد تشوه في المنطقة المانحة.

عيوب تقنية FUE:

1- زيادة عدد الجلسات: حيث يحتاج المريض عادة إلى عدة جلسات لزراعة الشعر، وهذا يمكن أن يزيد من تكاليف العلاج.

2- الوقت المطلوب: حيث يحتاج المريض إلى وقت أطول للحصول على عدد كبير من الجرافت مقارنة بتقنية FUT.

3- ارتفاع التكلفة: حيث تكلفة تقنية FUE أعلى من تكلفة تقنية FUT، وذلك لأنه يتطلب جهدًا ووقتًا أكبر في استخراج الجرافت بدقة.

باختصار، تقنية FUE هي تقنية حديثة وتحتوي على عدة ميزات مثل العملية غير الجراحية والتعافي السريع والنتائج الطبيعية وعدم ترك ندوب. ولكن لها عيوب مثل زيادة عدد الجلسات المطلوبة والوقت المطلوب وارتفاع التكاليف.

 

وفي الآونة الأخيرة، ظهرت تقنية DHI (Direct Hair Implantation)، حيث يتم استخدام جهاز خاص لزرع الشعر يقوم بإدخال الشعر مباشرة في الجلد بدون استخدام أي أدوات زرع، مما يجعل العملية أكثر سرعة ودقة ، والتي تتميز بعدة ميزات، وهي:

1- عدم استخدام أي أدوات زرع: حيث يتم استخدام جهاز خاص لزرع الشعر يقوم بإدخال الشعر مباشرة في الجلد بدون الحاجة لاستخدام أي أدوات زرع. هذا يساعد في تقليل الألم والندوب وتقليل فترة الاسترداد.

2- دقة عالية: حيث يتم وضع الشعر بطريقة دقيقة جدًا وذلك يجعل النتيجة أكثر طبيعية وجمالًا.

3- تحقيق الكثافة المطلوبة: حيث يتم وضع الشعر بطريقة مباشرة في الجلد وبالتالي يمكن تحقيق الكثافة المطلوبة بسهولة ودقة.

4- تقليل فترة الاسترداد: حيث يعد استخدام تقنية DHI عملية غير جراحية ولا تحتاج إلى فترة استرداد طويلة مثل التقنيات الأخرى، ويمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية بسرعة.

5- تجنب تساقط الشعر المزروع: حيث يتم زرع الشعر بطريقة مباشرة في الجلد، وبالتالي يمكن تجنب تساقط الشعر المزروع وتحقيق نتائج دائمة وطويلة الأمد.

باختصار، تقنية DHI هي تقنية حديثة ومتطورة لزراعة الشعر تتميز بدقة عالية وتحقيق الكثافة المطلوبة وتقليل فترة الاسترداد وتجنب تساقط الشعر المزروع. وتعتبر هذه التقنية إضافة قوية إلى مجال زراعة الشعر وتوفر نتائج جميلة وطبيعية.

أضف تعليقك

هل ترغب في حجز موعدك الآن؟

الإثنين إلى الخميس:

08:00 AM إلى 05:00 PM

السبت إلى الأحد:

09:00 AM إلى 02:00 PM